Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
الصحراء المغربية
7 juillet 2005

معركة البيانات أججت >حرب الترانزيستور<

aljareedaراهنت قيادة جبهة البوليساريو كثيرا على إذاعة الجبهة في تغطية معارك الصحراء، فيما كان المغرب يركز على تنظيم رحلات استطلاعية للصحافيين الأجانب، إضافة إلى بيانات الجيش. والطابع الدعائي طغى على الجانبين معا

بالموازاة مع المعارك الدائرة على أرض الميدان، كان لحرب الصحراء امتداد إعلامي اكتسى بالأساس طابعا دعائيا من الجانبين، ولعبت فيه إذاعة البوليساريو دورا حاسما إلى الحد الذي جعل الحسن الثاني يتحدث سنة 1976 عن ما أسماه "حرب الترانزيستور". >كانت هناك برامج تحفيزية للمقاتلين الصحراويين، تركز على إظهار نقاط ضعف القوات المغربية التي لا تعرف جيدا جغرافية الصحراء. كما كنا نستغل في صياغة مواد هذه البرامج ما نعرفه عن ضعف رواتب الجنود المغاربة، والعواقب الاجتماعية والنفسية الناتجة عن مشاركتهم في الحرب. وكان هناك برنامج خاص بقراءة الرسائل التي يتبادلها الأسرى مع ذويهم<، يقول مربيه ربه ماء العينين، المدير السابق لإذاعة البوليساريو. وخلال تغطيتهم للمعارك التي كانت تلتحم فيها وحدات القوات المسلحة الملكية ومقاتلي البوليساريو، كان المسؤولون عن إذاعة الجبهة يستقدمون الأسرى ويجبرونهم على الإدلاء بتصريحات معدة سلفا للحط من معنويات الجانب الآخر >كان يجب أن تتضمن البلاغات، التي تعقب نشوب المعارك، ذكر أعداد كبيرة من القتلى والأسرى، ولو كانت غير حقيقية<، يضيف مربيه ربه ماء العينين، مشيرا إلى >التنسيق المباشر والدقيق والمحكم بين موظفي الإذاعة وقياديي الجبهة، وتدخل المسؤولين الجزائريين من حين لآخر<. غير أن إذاعة الجبهة، حسب المصدر نفسه، لم يسبق لها أن غطت المعارك التي كانت تشتعل بين الطرفين بشكل حي ومباشر سوى في ثلاث مناسبات، خلال الفترة الممتدة ما بين 1987 و1989. فيما كانت بلاغات القيادة العسكرية للجبهة المصدر الوحيد للمعلومات حول المعارك، وهي البلاغات التي كانت تنشر أيضا في أسبوعية "الصحراء الحرة" التي كانت تصدرها جبهة البوليساريو، وتنقلها وكالات الأنباء الدولية عن وكالة الأنباء الجزائرية. بالإضافة إلى ذلك، كان يتم تقديم شهادات للجنود الذين شاركوا في المعارك، وبرامج تحليلية مستفيضة حول نتائج المعركة. المعارك التي كان مقاتلو البوليساريو يحققون فيها انتصارات كبيرة، كانت تشكل فرصة سانحة للرفع من المجهود الدعائي للجبهة، بحيث كان يتم استقدام صحافيين من الجزائر ومن دول أجنبية أخرى لمعاينة الغنائم العسكرية التي يتم الحصول عليها، وهي الغنائم التي جمعت فيما بعد في متحف خاص، إضافة إلى وثائق ومتعلقات الجنود المغاربة الذين يتم أسرهم.
الطابع الدعائي للتغطيات المواكبة للمعارك كان حاضرا أيضا في وسائل الإعلام المغربية، بما فيها صحف المعارضة، والتي كانت تستقي معلوماتها من البيانات الرسمية للجيش التي يبعث بها لوزارة الإعلام، ثم وزارة الداخلية والإعلام في مرحلة لاحقة، قبل أن يتم تعميمها على الصحف عبر وكالة المغرب العربي للأنباء. بالمقابل، كانت وزارة الداخلية، يتذكر الصحافي محمد السلهامي الذي كان يشتغل حينها بمجلة جون أفريك، تنظم رحلات استكشافية بعد اتصالات سرية مع مراسلي الحرب، القادمين بالخصوص من جون أفريك ولوموند وليبراسيون ولوفيغارو، إضافة إلى وسائل إعلام دولية أخرى للمناطق التي تشهد اشتباكات مسلحة قصد معاينة نتائج المعركة. >كان الجيش يتكفل بكل مراحل هذه الرحلات مباشرة بعد حلولنا بأكادير، وكان الأمريكيون يحظون بمعاملة خاصة جدا، بينما كان استدعاء صحافيين من المغرب أمرا نادرا جدا.

Publicité
Commentaires
الصحراء المغربية
Publicité
الصحراء المغربية
Derniers commentaires
Publicité