Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
الصحراء المغربية
7 juillet 2005

كلفة الحرب وضحاياها

30لا تعرف لحد اليوم كلفة حرب الصحراء ولا عدد ضحاياها، فحالة الحرب ما زالت قائمة ويجب انتظار سنوات أخرى قبل أن يكشف كل طرف عن ضحاياه الحقيقيين في هذه الحرب التي شاركت فيها أربع دول هي: المغرب والجزائر وموريتانيا وليبيا، بالإضافة الى جبهة البوليساريو. وإذا كانت مساهمة ليبيا قد انحصرت فقط في مد مقاتلي البروليساريو بالسلاح والعتاد، فإن الأطراف الأخرى شاركت بجيوشها النظامية بالنسبة للدول وبمقاتليها بالنسبة لجبهة البوليساريو. وكادت هذه الحرب أن تؤدي الى اندلاع حرب أكبر بين المغرب والجزائر عندما شاركت قوات جزائرية في معركة امكالة الأولى، والتي انتهت بأسر نحو 100 من أفراد الجيش الوطني الشعبي الجزائري، ومنذ تلك المعركة التي جرت عام 1976 لم تزج الجزائر بجيشها في المعارك الميدانية، وظلت تدعم باللوجستيك والسلاح والدخيرة والعتاد مقاتلي البوليساريو. أما موريتانيا فقد أدى انسحابها من إقليم واد الذهب عام 1979 الى إنهاء حربها مع البوليساريو.
خلال 16 من المعارك الطاحنة بين القوات الملكية المسلحة المغربية ومقاتلي البوليساريو سقط المئات من الضحايا من الجانبين، وأصيب المئات الآخرين بجروح، كما أسر المئات لدى الجانبين. وخلال فترة الحرب كان عدد مقاتلي البوليساريو يقدرون ما بين 30 و40 ألف مقاتل، بينما كانت تشير التقديرات الى أن عدد القوات المغربية من جميع الأسلحة بلغت 150 ألف رجل ما زال معظمها يرابط في المواقع الأمامية على الجدار الأمني الذي يعبر الصحراء على طول 2500 كيلومتر.

Publicité
Commentaires
S
رغم التطور المعلوماتي لازلتم تكدبون ايعقل ان يكون السيد بناني الدي لم تنجب المؤسسة العسكرية سواه المتربع على عرش المنطقة الجنوبية مند 1984 لا يعرف خسائر المغرب في حرب الصحراء
الصحراء المغربية
Publicité
الصحراء المغربية
Derniers commentaires
Publicité