Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
الصحراء المغربية
23 mars 2006

جلالة الملك يطلع على عدد من المشاريع التنموية بإقليم بوجدور

بوجدور 23 – 3 – 2006 اطلع صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، اليوم الخميسsm_boujdour_projets_p بإقليم بوجوور على عدد من المشاريع التنموية التي يتم إنجازها لفائدة ساكنة المدينة تهم قطاعي الماء الصالح للشرب والتطهير، كما دشن جلالته المقر الجديد لعمالة الإقليم.

وبهذه المناسبة قدمت لجلالة الملك شروحات حول عمليات تقوية تزويد المدينة بالماء الصالح للشرب من خلال إنجاز محطة جديدة لتحلية ماء البحر بغلاف مالي يقدر ب 56 مليون درهم يتم تمويلها من طرف المكتب الوطني للماء الصالح للشرب في أفق الاستجابة للحاجيات المتزايدة للساكنة من هذه المادة الحيوية.
ويشتمل المشروع الذي سيمكن من ضخ 2600 متر مكعب في اليوم على تجهيز خمس محطات للضخ ووضع قناة جديدة لجر ماء البحر وإنجاز خزانين سعة الأول عشرين متر مكعب والثاني300 متر مكعب .
كما يتضمن المشروع ، الذي شرع في العمل به في ماي 2005، تجهيز محطة لتحلية ماء البحر بالإضافة إلى التجهيزات الثانوية وتقوية التجهيزات الكهربائية وتجهيزات التسيير عن بعد وبناء خزان سعته ألف متر مكعب ومحطة لضخ الماء الشروب نحو الخزان العالي الموجود حاليا والذي تبلغ سعته 500 متر مكعب.
كما قدمت لجلالة الملك بنفس المناسبة شروحات حول الشطر الأول من مشروع للتطهير السائل ببوجدور والذي برمجه المكتب الوطني للماء الصالح للشرب الذي يتولى تدبير القطاع من خلال توسيع أنشطته الخاصة بحماية الموارد المائية وتحسين الظروف الصحية للسكان المحليين.
ويتضمن المشروع، الذي انطلقت الأشغال به في نونبر الماضي وتستمر 20 شهرا، إنجاز شبكة للصرف الصحي على طول 32 كلم وإنجاز محطة للضخ ووضع قناة للدفع على طول 3 كلم ونصف، وإنجاز محطة لمعالجة المياه المستعملة وقناة لصرف المياه نحو البحر.
وتصل كلفة الشطر الأول من المشروع إلى 56 مليون درهم سيتم تمويلها بشراكة بين وزارة الداخلية (45 مليون درهم) ووكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لعمالات وأقاليم الجنوب بالمملكة (11 مليون درهم) .
إثر ذلك قدم السيد أحمد حجي المدير العام لوكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لعمالات وأقاليم الجنوب بالمملكة لجلالة الملك مؤلفا بعنوان "الصحراء الأطلسية : جمالية الصحراء المغربية" الذي أصدرته الوكالة .
ويتضمن الكتاب الذي يقع في 173 صفحة نحو 200 صورة من بينها صور جوية التقطت لأول مرة للمناطق الجنوبية. ويسعى المؤلف إلى التعريف بالموروث الثقافي والطبيعي للمنطقة. كما قدم السيد حجي لجلالة الملك مجموعة من الصور التي أنجزتها الوكالة.
وبنفس المناسبة قام صاحب الجلالة بتدشين المقر الجديد لعمالة بوجدور والتي تم تشييدها على مساحة تبلغ 1045 متر مربع بغلاف مالي ناهز9 ملايين و66 ألف درهم.
وبعد أن أزاح جلالة الملك الستار عن اللوحة التذكارية المخلدة لهذا الحدث قام جلالته بجولة عبر مرافق هذه البناية التي تضم قاعات للاجتماعات والعروض ومكاتب إدارية ومرافق صحية ومستودعات ومكتب رئيسي.
وكان جلالة الملك قد استعرض لدى وصوله تشكيلة من الحرس الملكي أدت التحية قبل أن يتقدم للسلام على جلالته السادة عبد الكبير زهود كاتب الدولة المكلف بالماء والشرقي الضريس والي جهة العيون بوجدور الساقية الحمراء، ومحمد ناجم أبهاي عامل اقليم بوجدور، وعلي الفاسي الفهري المدير العام للمكتب الوطني للماء الصالح للشرب وأحمد حجي المدير العام لوكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية لعمالات وأقاليم الجنوب بالمملكة .
كما تقدم للسلام على جلالة الملك رئيس مجلس الجهة ورئيس المجلس الإقليمي ونواب ومستشارو الإقليم بالبرلمان وعدد من شيوخ وأعيان القبائل وشخصيات أخرى.

Publicité
Commentaires
الصحراء المغربية
Publicité
الصحراء المغربية
Derniers commentaires
Publicité