Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
الصحراء المغربية
22 avril 2006

صحفي من وكالة المغرب العربي للأنباء يطرد بالقوة من ندوة بمدريد حول الصحراء لكونه "مغربي"

مدريد22 – 4 – 2006 - منع المنظمون الإسبان لندوة حول الصحراء بمدريد مساء أمس الجمعة الصحفي التابع لوكالة المغرب العربي للأنباء والمعتمد بإسبانيا سعيد إيدا حسن، من دخول القاعة لا لشيء سوى لكونه مغربي ولكونه يمثل جهازا إعلاميا مغربيا، وفق ما علم بعين المكان.

والندوة كانت تعقد في مكان عمومي (لاتينيو) وهو المركز الثقافي لمدريد المعروف عنه احتضان "الكلمة الحرة وحرية التعبير" حيث يحضر lkkkkkkkkkkkkkkkkkkالعموم كل التظاهرات بدون أي عائق.

وقد كانت الدعوة عمومية للإنصات إلى عرض أو ترهات لمحمد عبد العزيز رئيس الجمهورية الوهمية حول "الوضع في الصحراء وآفاق التسوية".

إلا أنه وعلى الرغم من أن الدعوة كانت عمومية، فإن جهازا للنظام الإسباني الذي كان يعمل وفق تعليمات أسياده المؤيدين لانفصاليي (البوليساريو) لم يكن يسمح بولوج القاعة إلا لأشخاص منتقين.

بل إنه قبل بداية اللقاء، عمد أنصار (البوليساريو) ورجال الأمن والشرطة الإسبانية وموظفي المركز الثقافي (أتينيو) إلى إقامة حاجز عند مدخل قاعة الندوات مانعين كل شخص جنسيته مغربية.

وبينما تقدم سعيد إدا حسن على غرار باقي زملائه الإسبان بإبراز بطاقته الصحفية عند مدخل القاعة، تم أبعاده بقوة أمام اندهاش الصحفيين الإسبان الذين صدموا لهذا السلوك ولحرمان المنظمين لصحفي من حقه في حضور وتغطية تظاهرة عمومية بقلب مدريد. وما كان على إدا حسن إلا رفع احتجاج شديد اللهجة ضد المس بحرية الصحافة.

وفور وقوع الحادث، قامت جمعية مراسلي الصحافة الأجنبية بإسبانيا التي يتولى إدا حسب منصب نائب رئيسها برفع رسالة احتجاج لدى المنظمين، ونقابة الصحفيين الإسبان، والسلطات المكلفة بالمراسلين الأجانب بمدريد.

ولم يقف الأمر عند هذا الحد، بل إن حوالي عشرة مغاربة وأغلبهم طلبة جامعيون بمدريد تم طردهم أيضا من المركز الثقافي واقتيدوا بشكل تعسفي من طرف رجال الشرطة على بعد مائة متر من الفضاء الذي ينعقد فيه اللقاء.

وقد أوقفت الشرطة إدا حسن الذي التقط صورا للحادث حيث أمرته بإتلاف شريط الصور، لكن بدون جدوى.

Publicité
Commentaires
S
vraimment les photos montre tout c'est polisario dit que nous on veut pas trouver une solutiont et on les voi eux qui cherche vraimment les probleme avec nous <br /> vive le maroc les marocains et le sahara marocain et vive sa majesté le roi
الصحراء المغربية
Publicité
الصحراء المغربية
Derniers commentaires
Publicité