Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
الصحراء المغربية
19 mai 2006

عندما تتبنى وكالة الأنباء الجزائرية لحسابها تصريحات مسؤول ألماني

jjjjjjjyiالرباط 19-5-2006 حاولت وكالة الأنباء الجزائرية مرة أخرى عبثا ،أمس الخميس، خلط الأمور حول قضية الصحراء، من خلال وضع التصريحات، التي أدلى بها في هذا الصدد وزير الدولة الألماني في الشؤون الخارجية السيد جيرنو إرلير، خارج سياقها.

فاستنادا إلى التصريحات التي أوردتها وكالة الأنباء الجزائرية، "جدد المسؤول الألماني تأكيد" موقف حكومة بلاده مواصلة دعمها ل"حل عادل ودائم" لقضية الصحراء.

وهذه أمنية تنشدها بقوة المملكة المغربية التي تنخرط بشكل كامل في القرار الأخير لمجلس الأمن الدولي حول هذه القضية، والذي يؤكد بوضوح إرادة الهيئة الأممية في "مساعدة الأطراف على التوصل إلى حل سياسي وعادل ودائم ومقبول" من لدن الجميع.

لكن هل هذا يعني أن السيد جيرنو إرلير لمح بأي شكل من الأشكال إلى مخطط بيكر، الذي يبدو أن الجزائريين يحنون إليه . إن الأمر ليس كذلك بالمرة ، لاسيما وأن الوزير الألماني - وهذا ما أوردته وكالة الأنباء الجزائرية ذاتها - أعرب أيضا عن استعداد ألمانيا للقيام بمهمة "مساعي حميدة"، إذا ما رغبت الأطراف المتنازعة في ذلك.

ولم تكن هناك إطلاقا أي إشارة إلى حل يستند إلى تقرير المصير على طريقة بيكر الذي تبين أنه أصبح غير قابل كلية للتطبيق وبات متجاوزا بعد صدور التقرير الأخير للأمين العام للأمم المتحدة السيد كوفي عنان حول قضية الصحراء، وأيضا بعد القرار الذي تبناه مجلس الأمن في أبريل الماضي .

أن تعتقد وكالة الأنباء الجزائرية أنه من الأنسب أن تذكر بتوصية للبوندستاغ تم تبنيها سنة2004 تدعو الحكومة الفيدرالية إلى دعم المخطط المقبور، فإنها لن تجعل المسؤول الألماني يقول أكثر مما قاله . وبتلميحها لشيء آخر ، فإن وكالة الأنباء الجزائرية تسقط في التضليل الإعلامي الصرف .

إن المغرب لا يدعم موقفا آخر غير الذي عبر عنه بكل صراحة السيد جيرنو إرلير.

وعليه ، فإنه يمتثل طواعية للشرعية الدولية التي كرسها القرار الأخير لمجلس الأمن. فهو يثق في هذه الشرعية الدولية وعلى الآخرين أن يحذوا حذوه .

Publicité
Commentaires
الصحراء المغربية
Publicité
الصحراء المغربية
Derniers commentaires
Publicité