Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
الصحراء المغربية
29 mai 2006

عودة عضو سابق في "البوليساريو" الى أرض الوطن

لاس بالماس28-5-2006 عاد مؤخرا الى ارض الوطن ضيف الله يحضيه ، إطار سابق في "البوليساريو"، وذلك استجابة للنداء الملكي السامي "إن الوطن غفور رحيم".

وكان ضيف الله يحضيه المولود سنة1960 بالعيون والمتحدر من قبيلة (إزركيين) قد التحق بمخيمات تندوف في28 أكتوبر1975 والتحق بعد ذلك بصفوف "البوليساريو".

وبعد فترة من التدريبات العسكرية بمخيمات تندوف مع مجموعة من الأشخاص، تم نقله الى مخيم عسكري جزائري يعرف باسم "اجنين"، حيث تلقت المجموعة لمدة40 يوما تدريبات مكثفة على استعمال السلاح تحت اشراف ضباط في الجيش الجزائري.

والتحق ضيف الله سنة1977 بوزارة الخارجية الجزائرية حيث عمل لمدة سنتين قبل نقله الى كوبا حيث تابع دراسته الى غاية سنة1985 .

وعمل ضيف الله لدى عودته الى مخيمات تندوف معلما بمدرسة "12 أكتوبر" كما عمل سنة1991 بإذاعة "البوليساريو".

وقد عرف في مخيمات تندوف باعتباره "فيلسوف الثورة" بالنظر الى مساهماته في الهياكل الاولى ل"البوليساريو".

وساهم من جهة أخرى في الانتفاضة الشهيرة لسكان مخيمات تندوف سنة1988 مما عرضه لجميع أنواع التعذيب من طرف أعضاء "البوليساريو". وتم نقله الى جانب38 معارضا آخرين لقيادة "البوليساريو"، الى قاعدة عسكرية بما يسمى ب"ولاية العيون" في مخيمات تندوف حيث تعرض الجميع لمختلف اصناف الاضطهاد على أيدي أمن "البوليساريو " والمخابرات الجزائرية وذلك لمدة ستة شهور.

وقال ضيف الله في تصريح لوكالة المغرب العربي للانباء قبيل مغادرته مطار لاس بالماس، حيث كان يعيش منذ سنة1994 تاريخ فراره من مخيمات تندوف، عائدا الى الدار البيضاء، إنه قرر العودة الى الوطن الام بصفة نهائية بعدما "ظللته" أكاذيب عصابة محمد عبد العزيز مشددا على أنه يريد "العودة الى بلاده لكي يعيش فيها في ظل أجواء الحرية والديموقراطية".

وأضاف أنه "لايوجد هناك حل لهذا المشكل خارج الوحدة الترابية للمملكة" منوها في هذا الصدد بمخطط الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية الذي اقترحه صاحب الجلالة الملك محمد السادس وكذا بإنشاء المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية في صيغته الجديدة.

وأشار الى أن السكان في مخيمات تندوف "يعيشون في ظل نظام شمولي وتحت ديكتاتورية لم أشهد لها مثيلا في حياتي" كما شجب الممارسات اللاإنسانية التي يخضع لها المحتجزون في هذه المخيمات وكذا تحويل "البوليساريو" للمساعدات الانسانية التي تقدمها الحكومات والمنظمات غير الحكومية لسكان المخيمات مشيرا الى أن هؤلاء "يعيشون في ظل البؤس بينما يعيش قادة البوليساريو في شاليهات بالجزائر ومدريد".

ويتعلق الامر بثاني عضو بالبوليساريو يعود للمغرب في أقل من أسبوع، وذلك بعد عودة شقيق ممثل الانفصاليين ببرشلونة (إسبانيا) محمد أحمد بن عمر ولد امبريك الذي كان يقيم بدوره في (فويرتوفانتورا) في جزر الكناري.

وأفاد ضيف الله أن هناك عناصر أخرى لاتنتظر سوى الظروف المناسبة للقيام بنفس الشئ والعودة الى أرض الوطن.

Publicité
Commentaires
الصحراء المغربية
Publicité
الصحراء المغربية
Derniers commentaires
Publicité