Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
الصحراء المغربية
11 juin 2006

السيد ولد الرشيد يؤكد أن الوهن الذي يشكو منه البوليساريو يشكل تهديدا لأمن واستقرار افريقيا برمتها

20060419_b_khali6لاس بالماس 11-6-2006 أكد رئيس المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية السيد خليهن ولد الرشيد أن الوهن الذي يشكو منه " البوليساريو" يشكل تهديدا لأمن واستقرار افريقيا برمتها .

وقال السيد ولد الرشيد في حديث نشرته اليوم الأحد جريدة ( كنارياس7 ) إن " المنطقة تشكل فضاء خصبا بالنسبة للمجموعات المعادية للسلم والديموقراطية والتي تمس الأمن . إن (البوليساريو) يتوفر على أسلحة خارجة عن أية مراقبة تقلق المجتمع الدولي، وبالتالي فان هذا الوضع قد يشكل تهديدا بالنسبة لإفريقيا برمتها ، ولهذا السبب يتعين علينا التوصل إلى اتفاق ينهي هذا النزاع".

وأشار السيد ولد الرشيد الذي قام مؤخرا بزيارة دامت ثلاثة أيام لجزر الكناري إلى أن هذا الأرخبيل " سيكون أول مستفيد من الاستقرار" في المنطقة، ليس فقط لأن الحكم الذاتي بالصحراء يضمن السلام، بل أيضا لأن جزر الكناري ستكون شريكا تجاريا يحظى بالاولوية.

واعتبر أن نهاية نزاع الصحراء ، بفضل إرساء حكم ذاتي تحت السيادة المغربية، سيساعد أيضا على الحد من مشكل الهجرة السرية وسيفتح فرص التجارة في مجال الصيد البحري والبترول وفي المجال السياحي.

وبعد أن أكد انه ليس هناك حل آخر، وأن الأمم المتحدة أقرت بذلك بوضوح في التقرير الأخير للامين العام الأممي ، أبرز السيد ولد الرشيد في حديث للصحافي خوسي موخيكا ، أن الحكم الذاتي كما اقترحه المغرب "لا يخدع أحدا "، كما انه" لا يعتبر اقتراحا سلبيا ".

وفي معرض رده على سؤال حول ما إذا كان " زعيم البوليساريو" سيقبل بهذا العرض، أكد السيد ولد الرشيد أن والد محمد عبد العزيز، الذي هو عضو بالمجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية، " يخبره كل يوم أن ابنه سيقبل" الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية.

وأضاف السيد ولد الرشيد أن " الأمم المتحدة مطلعة على الوضع الحالي بالصحراء وتدرك أنه ليس هناك حل آخر، وان الاتحاد الأوروبي أقر هو الآخر بسيادة المغرب بتوقيعه على اتفاق الصيد البحري الجديد " .

وجدد السيد ولد الرشيد التأكيد على أن الحل الوحيد لنزاع الصحراء يكمن في الحكم الذاتي.

Publicité
Commentaires
الصحراء المغربية
Publicité
الصحراء المغربية
Derniers commentaires
Publicité