Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
الصحراء المغربية
27 juillet 2006

الجزائر تصدر فتوى بتأجيل مؤتمر 'بوليساريو'

أفاد مصدر مطلع أن مؤتمر جبهة بوليساريو، الذي من المقرر عقده قريبا، تأجل بسبب ما وصفه المصدر ذاته بالوضع غير المستقر داخل المخيمات، بعد الانتفاضة التي تشهدها منذ ماي الماضي .

أبناء الصحراء اجتمعوا على كلمة واحدة'مغربية الصحراء'

وأوضح المصدر نفسه، في تصريحات لـ"الصحراء المغربية" أن الأوضاع المزرية التي يعيشها السكان المحتجزون داخل المخيمات دفعت قيادة "بوليساريو" إلى تأجيل المؤتمر المزعوم، وتحظى في هذا التوجه بدعم ومباركة السلطات الجزائرية، التي تحاول إخفاء بوادر الانشقاق في صفوف الجبهة.

كما أن عودة عدد كبير من القياديين من المخيمات إلى المغرب، استجابة للنداء الملكي "إن الوطن غفور رحيم" زاد في اختلاط أوراق بوليساريو.

واستطرد المصدر عينه قائلا : "إن محللين يرون أن أهم العناصر الباقية إلى جانب محمد عبد العزيز هم من قبيلته الرقيبات، بعدما تعرضت عناصر القبائل الصحراوية الأخرى للإقصاء والتهميش داخل الجبهة".

وأوضح أن الصراع غير المعلن مازال يطفو على السطح بين الجناح المسمى"جناح الصقور" الذي يقوده إبراهيم غالي مندوب الجبهة في مدريد، والمقرب من عبد العزيز، وبين الجناح المعتدل بقيادة عمر منصور الذي يعتبر من أبرز الداعين إلى حوار مع المغرب، خصوصا بعد إحداث المجلس الملكي الاستشاري لشؤون الصحراء، الذي رأى فيه الكثير من سكان المخيمات فرصة لإنهاء الصراع المفتعل.

وأفاد المصدر نفسه، أن فتوى التأجيل صدرت خلال لقاء جمع الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، ومحمد عبد العزيز، مشيرا إلى أن السبب هو الإدعاء بما يجري حاليا من عدوان على الشعبين اللبناني والفلسطيني.

وأضاف إنها الفتوى الثانية التي أصدرتها القيادة الجزائرية، بعدما أمرت بإقامة الاحتفالات الأخيرة خارج تيندوف، تحت تأثير انتفاضة سكان المخيمات في ماي المنصرم، في تفاريتي أي إلى الجهة الأخرى من الحزام الأمني.

على صعيد آخر شهدت قضية الصحراء المغربية في الندوة المغاربية، التي انعقدت أخيرا في المركز العربي الإفريقي بنواكشوط بمشاركة عشرات من الخبراء يمثلون المغرب وليبيا وتونس وموريتانيا والجزائر وإسبانيا، فصولا أخرى لعزل الجزائر و»بوليساريو« بسبب خرقهما للقانون الدولي الإنساني.

واعتبر الدكتور مصطفى ناعمي أستاذ التعليم العالي وعضو المجلس الملكي الاستشاري لشؤون الصحراء المشارك في هذه الندوة العلمية أن "بوليساريو"ألعوبة في يد الجزائر، ما دفع بعناصر قيادية من الجبهة تجهز على منظمي الندوة من جامعة نواكشوط، منتقدين بشدة سياسة فرنسا تجاه القضية، وقد لقيت مداخلة أحد الأعضاء البارزين في قيادة بوليساريو انتقادات لاذعة من طرف الحضور.

وصرح محمد سالم ولد الداه رئيس المركز العربي الإفريقي، أن الندوة درست مشكلة الصحراء المغربية وتداعياتها على مسيرة بناء اتحاد المغرب العربي والهجرة غير الشرعية كتحد جديد يعوق علاقات متوازنة بين المغرب العربي وأوروبا.

وأضاف ولد الداه أن الهدف من هذا اللقاء الأول من نوعه في موريتانيا، هو ترسيخ ثقافة الحوار الديمقراطي بين الأشقاء، وتحميل المجتمع المدني في المغرب العربي لمسؤولياته تجاه الشعوب والأجيال المقبلة، وفي بناء مغرب عربي موحد ومزدهر.

وأجمع المشاركون في الندوة على أن جذور الصراع تعود بالأساس إلى رغبة الاستعمار في السيطرة على قدرات المنطقة وبسط نفوذه فيها، معتبرين أن المشكل المفتعل في المنطقة يشكل أكبر عائق أمام بناء اتحاد المغرب العربي.

Publicité
Commentaires
الصحراء المغربية
Publicité
الصحراء المغربية
Derniers commentaires
Publicité