Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
الصحراء المغربية
6 octobre 2006

السفير السينغالي لدى الأمم المتحدة يؤكد 'الموقف الثابت' لبلاده من قضية الصحراء

ضرورة الحفاظ على سلامة الوحدة الترابية وسيادة المملكة المغربية

جدد السفير الممثل للسينغال لدى الأمم المتحدة، بول بادجي، يوم الثلاثاء، التأكيد على "الموقف الثابت" لبلاده إزاء ضرورة "صيانة الوحدة الترابية"للمغرب

بول بادجي (ت: الأمم المتحدة)

وقال الدبلوماسي السينغالي، أمام اللجنة الرابعة للأمم المتحدة، خلال مناقشة موضوع النزاع في الصحراء، "أنا أريد، من هنا، تجديد التأكيد على الموقف الثابت والدائم للوفد السينغالي القاضي بضرورة الحفاظ على سلامة الوحدة الترابية وسيادة المملكة المغربية"، مهيبا بالأطراف الدفع في اتجاه استئناف المباحثات والحوار للتوصل إلى حل عادل ودائم (لقضية الصحراء) بشكل توافقي.

ونوه، من جهة أخرى، بـ "موقف المغرب الذي لم يتوان عن التذكير باستعداده لدعم حوار صريح وواضح للوصول إلى حل سياسي نهائي وواقعي لقضية الصحراء".

كما أشاد بادجي، بمبادرة صاحب الجلالة، الملك محمد السادس، المتمثلة في إحياء المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية الذي "يشكل مبادرة مهمة مشجعة جدا" من حيث أنها تدعو أعيان الصحراء إلى الانضمام إلى الاستشارات حول مشروع الحكم الذاتي بالصحراء، في أفق عرضه مستقبلا على الأمم المتحدة.

واعتبر الدبلوماسي السينغالي، كذلك، أن البحث عن حل نهائي لقضية الصحراء "يجب أن يجري في مناخ هادئ ومستقر".

وأكد بادجي أنه "يتعين الاتفاق على أن التوصل إلى حل دائم لقضية الصحراء يبقى رهينا بتفاهم بين المغرب والجزائر، البلدين اللذين توحدهما الجغرافيا والتاريخ والثقافة، وإرادة بناء اتحاد المغرب العربي معا، باعتباره أحد دعامات الاتحاد الإفريقي"، معتبرا أن "الحفاظ على الوضع القائم لا يمكن أن يشكل بديلا عمليا".

واعتبر الدبلوماسي السينغالي أن "الوقت قد حان إذن بالنسبة إلى المجتمع الدولي لوضع حد للمأزق السياسي الراهن، وتجنب أن تستسلم المنطقة لمخاطر عدم الاستقرار، الذي يعتبر مصدرا لتهديد السلام والأمن الدوليين" وفي هذا الصدد، حذر من "أي محاولة لتمديد حالة الجمود الحالية إلى مالا نهاية، وهو وضع لا تخفى على أحد نتائجه السلبية".

Publicité
Commentaires
الصحراء المغربية
Publicité
الصحراء المغربية
Derniers commentaires
Publicité