Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
الصحراء المغربية
5 janvier 2007

الدرك الجزائري يتولى المراقبة المباشرة لما يسمى ب'مخيم الداخلة' للمحتجزين الصحراويين

علم من مصادر موثوق منها أن الدرك الجزائري تولى مهمة المراقبة المباشرة لما يسمى ب"مخيم الداخلة" للمحتجزين الصحراويين في تندوف والتي كان (بوليساريو) يقوم بها في السابق.

المجلس الملكي الاستشاري لبنة أساسية لوضع حد للاقتتال الداخلي في المخيمات

وأضافت هذه المصادر أن الدرك الجزائري أصبح حاليا المشرف الفعلي على كل عمليات الدخول والخروج من وإلى هذا المخيم.

وأفادت أن سحب الإشراف على حركة التنقل من وإلى المخيم, والذي يندرج في إطار إجراء عام قد يشمل باقي مخيمات المحتجزين الصحراويين, هو في واقع الأمر "سحب للثقة التي وضعتها الدولة الجزائرية في (بوليساريو)", الذي تبث تعاطي قيادييه لشتى أنواع التهريب انطلاقا من تهريب الأسلحة إلى تهريب المخدرات وأيضا لصلاته بالإرهاب.

واعتبرت المصادر ذاتها أن إجراءات تشديد المراقبة والحصار على المخيمات جاءت على خلفية النزيف الحاد الذي شهدته هذه المخيمات في الآونة الأخيرة, حيث توالت عمليات عودة المحتجزين الصحراويين إلى أحضان وطنهم الأم

جريدة الصحراء المغربية

Publicité
Commentaires
M
بسم الله الرحمان الرحيم<br /> الصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين<br /> وبعد،<br /> مولاي صاحب الجلالة الملك يشرفني ويسعدني بعد تقديم فروض الطاعة والولاء لمقامكم العالي بالله راجيا من الله العلي القديرأن يحفظكم كما حفظ الذكرى الحكيم ويقر عينكم بولي العهد الامير الجليل مولاي الحسن وصاحبة السمو الملكي الاميرة للا خديجة وصاحب السمو المالكي الامير مولاي رشيد وسائر أفراد العائلة الملكية الشريفة إنه سميع مجيب.<br /> أطلب من جلالتكم ان يصدر قانون لِإلقا القبض على كل  ساحر وساحرة وكل من يقوم بهذ <br /> العمال إجرامي وجاء الإسلام ليحفظ للناس دينهم وأنفسهم وأموالهم وأعراضهم وعقولهم، وجعل هذه الضرورات الخمس قواعد الخلق في رعاية مصالحهم ودفع مضارهم، فحرّم كل اعتداء عليها، فحرم الكفر والردة لإخلالها بأصل الدين، وحرم قتل النفس بغير حق، وحرّم الاعتداء على الأموال والأعراض والأنساب، وحرّم الاعتداء على العقول بكافة أنواع المسكرات الحسية والمعنوية .<br /> والسحر لم يأت على قاعدة من هذه القواعد إلا وأفسدها، فالسحر والكفر قلما يفترقان، والسحر سبيل لتبذير المال وتضييعه، وهو مفسد للذرية بتفريق رباط الأسرة، وهو مدخل للزنا والاعتداء على الأعراض؛ وهو كذلك سبيل لاغتيال العقول وطمسها، فلا غرو حينئذ أن يقف الإسلام من السحر وأهله موقفا صارماً فقد حرم تعلمه وتعليمه، وأوجب كف الساحر عن سحره، وإقامة الحد عليه تطهيرا للمجتمع من شره ودجله، وحرم على الناس الذهاب إلى السحرة والاستعانة بهم .<br /> اتفق العلماء على أن تعلم السحر وتعليمه وممارسته حرام، قال ابن قدامة - رحمه الله - في "المغني" "...فإن تعلُم السحر وتعليمه حرام لا نعلم فيه خلافاً بين أهل العلم" وقال الإمام النووي رحمه الله في "شرح مسلم": " وأما تعلمه – أي السحر - وتعليمه فحرام ".<br /> ورغم اتفاقهم على حرمة تعلم السحر وتعليمه وممارسته إلا أنهم اختلفوا في تكفير فاعله، فذهب جمهور العلماء ومنهم مالك وأبو حنيفة وأصحاب أحمد وغيرهم إلى تكفيره .<br /> وذهب الشافعي إلى التفصيل، فإن كان في عمل الساحر ما يوجب الكفر، كفر بذلك، وإلا لم يكفر.<br /> واستدل الجمهور القائلون بكفر الساحر بقوله تعالى: { وما كفر سليمان ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر } قال الحافظ في "الفتح": " فإن ظاهرها أنهم كفروا بذلك، ولا يكفر بتعليم الشيء إلا وذلك الشيء كفر، وكذا قوله في الآية على لسان الملكين: { إنما نحن فتنة فلا تكفر } فإن فيه إشارة إلى أن تعلم السحر كفر فيكون العمل به كفرا وهذا كله واضح ".<br /> واستدل الشافعية بما رواه أبو هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: ( اجتنبوا السبع الموبقات، قالوا: يا رسول الله وما هن ؟ قال: الشرك بالله، والسحر، وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق، وأكل الربا، وأكل مال اليتيم، والتولي يوم الزحف، وقذف المحصنات المؤمنات الغافلات ) متفق عليه . قالوا: دل الحديث على أن السحر ليس من الشرك بإطلاق، ولكن منه ما هو معصية موبقة كقتل النفس وشبهها .<br /> واستدلوا أيضاً بما روي عن عائشة رضي الله عنها أن مدبَّرة لها سحرتها استعجالاً لعتقها فباعتها عائشة ولم تقتلها " رواه الشافعي والحاكم والبيهقي وصححه الحاكم على شرط الشيخين . قال ابن قدامة تعليقا على أثر عائشة : " لو كفرت لصارت مرتدة يجب قتلها ولم يجز استرقاقها " .<br /> قال الشيخ الشنقيطي : " التحقيق في هذه المسألة – يعني تكفير الساحر - هو التفصيل . فإن كان السحر مما يعظم فيه غير الله كالكواكب والجن وغير ذلك مما يؤدي إلى الكفر فهو كفر بلا نزاع، ومن هذا النوع سحر هاروت وماروت المذكور في سورة " البقرة " فانه كفر بلا نزاع .. وإن كان السحر لا يقتضي الكفر كالاستعانة بخواص بعض الأشياء من دهانات وغيرها فهو حرام حرمة شديدة ولكنه لا يبلغ بصاحبه الكفر. هذا هو التحقيق إن شاء الله تعالى في هذه المسألة التي اختلف فيها العلماء ."<br /> عقوبة الساحر<br /> اختلف أهل العلم في عقوبة الساحر فذهب الحنفية إلى أن الساحر يقتل في حالين: الأول: أن يكون سحره كفرا, والثاني: إذا عرفت مزاولته للسحر بما فيه إضرار وإفساد ولو بغير كفر . وذهب المالكية إلى قتل الساحر, لكن قالوا: إنما يقتل إذا حكم بكفره , وثبت عليه بالبينة لدى الإمام , وعند الشافعية: إن كان سحر الساحر ليس من قبيل ما يكفر به, فهو فسق لا يقتل به، إلا إذا قتل أحداً بسحره عمداً فإنه يقتل به قصاصاً .<br /> وذهب الحنابلة إلى أن الساحر يقتل حداً ولو لم يقتل بسحره أحدا, لكن لا يقتل إلا بشرطين: الأول: أن يكون سحره مما يحكم بكونه كفرا مثل فعل لبيد بن الأعصم , أو يعتقد إباحة السحر . الثاني: أن يكون مسلماً, فإن كان ذميا لم يقتل ; لأنه أقرَّ على شركه وهو أعظم من - السحر , ولأن ( لبيد بن الأعصم اليهودي سحر النبي صلى الله عليه وسلم فلم يقتله ) .<br /> واستدل من رأى قتل الساحر بأنه مرتد، والمرتد كافر وحكمه القتل، لقوله صلى الله عليه وسلم : ( من بدل دينه فاقتلوه ) رواه البخاري .<br /> وقد روي عن عمر رضي الله عنه أنه كتب كتاباً قبل موته بسنة " أن اقتلوا كل ساحر وساحرة " قال الراوي: فقتلنا ثلاث سواحر في يوم . رواه أحمد وأبو داود .<br /> كما روي قتل السحرة عن عدد من الصحابة منهم عثمان وابن عمر وأبي موسى وقيس بن سعد ، ومن التابعين سبعة منهم عمر بن عبد العزيز .<br /> قال الشيخ الشنقيطي : " والأظهر عندي أن الساحر الذي لم يبلغ به سحره الكفر ولم يقتل به إنسانا أنه لا يقتل . لدلالة النصوص القطعية ، والإجماع على عصمة دماء المسلمين عامة إلا بدليل واضح . وقتل الساحر الذي لم يكفر بسحره لم يثبت فيه شيء عن النبي صلى الله عليه وسلم، والتجرؤ على دم مسلم من غير دليل صحيح من كتاب أو سنة مرفوعة غير ظاهر عندي. والعلم عند الله تعالى، مع أن القول بقتله مطلقا قوي جدا لفعل الصحابة له من غير نكير " .<br /> فك السحر بالسحر ( النشرة )<br /> اتفق الفقهاء على أن حل السحر بالرقى والأوراد الشرعية جائز ومشروع، أما حل السحر بسحر مثله فمحرم؛ لأنه لا يخرج عن كونه سحراً محرماً كغيره من أنواع السحر، قال ابن القيم : حل السحر بسحر مثله من عمل الشيطان, فيتقرب الناشر والمنتشر إلى الشيطان بما يحب فيبطل العمل عن المسحور، ويؤيد هذا قوله صلى الله عليه وسلم وقد سئل عن النشرة ؟ فقال : ( هي من عمل الشيطان ) ذكره أحمد وأبو داود .<br /> هذه بعض أحكام السحر تعلماً وتعليماً وممارسةً وهي أحكام صارمة، القصد منها التنفير عن هذا الفعل الشنيع واجتنابه، وحماية الناس من شره ومفاسده، فكم جلب السحر على الناس من شرور، وأوقع بينهم من عداوات، وأورث بينهم من أحقاد، وكم هدم من أسر، وأدخل من ضرر على العباد، ولا يمارسه إلا من باع دينه وذهب خلقه: { ولقد علموا لمن اشتراه ما له في الآخرة من خلاق ولبئس ما شروا به أنفسهم لو كانوا يعلمون } فينبغي للعاقل أن يجتبه أشد الاجتناب فلا يتعلمه مشافهة ولا قراءة من كتاب، ولا يأت ساحراً ولا يسأله فما وراءهم إلا الدمار والهلاك .<br /> وفي الختام تقبلوا مني يا مولاي يا جلالة الملك محمد السادس فائق التقدير <br /> والإحترام  ودام لكم النصر والتأييد .<br /> واسمحوالي يا مولاي<br /> والسلام عليكم  ورحمة الله تعالى وبركاته.
Y
ياحيا مغرب ويصقط كل خائن لهذه البلاد ،الحمد لله نحن افضل من جزائر البترول والغاز ، والدليل على ذالك الوضع المتقدم الذي يحضى به المغرب في اوروبا والمشاريع الكبرى التي تدشن في بلادنا كالقطار فائق السرعة و الترامواي والملاعب الكبرى ٬ وبطبيعة الحال هذا لا نجده في الخرائر
ص
الى الجزائري الدي يقول لقد السلطة الله عليكم السلاطين . نحن نحيا في المغرب بشعار الله الوطن الملك . الملك الدي منا وعلينا اما انتم تفبلون ايادي الجنرلات الجزائر الدين يستولون ع خيراتكم ويدفعونها مقابل لدول التي تعترف بالدولة التي تحلمون ان تكون على ارض الصحراء المغربية . نحن ل تهمنا الجزائر او ما يتعاطف معها من الانضمة اليسارية . نحن يهمنا الشعب العربي . الدي معنا ويرفض اي تقسيم العالم العربي . الان المغرب لم يحسم في امر التدخل الجزائر في شؤنه الداخيلة ولو يفعل . سيكون نار والدمار ووديان من الدم بيننا وبينكم. ولاازيد في معرفتك لقد ضحى الشباب السبعنات بزهرة شبابه لدفاع عن الصحراء المغربة . فان الشباب الفية الثالثة . سيناصل وسيقاتل لسترجاع الصحراء الشرقة كيف مكان الثمن . ولا تنسى كدالك اكثر دولة في العالم ساعدت الجزائر ع استقلالها هوة المغرب . وما كان من الجزائر سوىا الغدر لانه من شيمتكم . عاش المغرب وعاش ملك المغرب والشعب المغرب . من الطنجة الى الكويرة . احمد البيه من العيون المغربية .
ا
بسم الله الرحمان الرحيم<br /> <br /> الحمد لله وحده و الصلاة وسلام على رسول لله واله وصحبه<br /> <br /> أما بعد<br /> <br /> مولاي جلالة الملك محمد السادس أعزكم الله ونصركم<br /> <br /> لقد أنجزت بحول الله و توفيقه مجموعة أعمال تظم كل مقومات الاقتصاد من الطاقة و المعادن إلى السياحة و الخدمات وتتسع لتغطي كل مملكتكم نفعا إنشاء الله تعالى مبنية على تنظير حديثة وإستراتيجية متكاملة .<br /> <br /> مولاي أعزكم الله<br /> <br /> هده الأعمال فيها إجابة متكاملة مثالية على العديد من التحديات التي يعرفها المغرب اليوم في مجالات عدة اقتصادية اجتماعية سياسية بل أزعم أنها خير عرض عملي بلا شبيه ولا مسبوق يحمل رؤية إستراتيجية فريدة متكاملة لبناء المغرب الحديث. وقبل دلك وبعده تتماشى وتلبي دعوت جلالتكم الحكيمة الأخيرة الهادفة إلى ضرورة تحقيق التعبئة العامة من اجل تحقيق نهضة شاملة في المغرب الحبيب. كما يضيف دعامة إلى متانة وحقيقة وحدة المغرب الترابية و يعيد ترسيخ دور المغرب التاريخي والمستقبلي على المحور لأوروا متوسطي خاصة تم الإفريقي.<br /> <br /> مولاي أعزكم الله<br /> <br /> هدا العمل الأسطوري اسمه- المحمدي- نسبة إلى جدكم المصطفى رسول الله صلى الله عليه واله وسلم ونسبة إليكم وعهدكم تأريخ مولاي .<br /> وكل ما أطمع فيه مولاي هو تقديم هده الأعمال لمقامكم الشريف مباشرة حرص عليه وأهميته راجيا من الله أن ينال رضاكم ويقدم شيء عتيد يساهم وبكل تواضع و خجل في جهودكم المباركة الهادفة لتمكين بلدكم العزيز من مسايرة الركب العالمي و التكنولوجية الحديثة وفي كل القطاعات.<br /> <br /> مولاي أعزكم الله<br /> <br /> لقد بعت إلى مكتب مستشارة جلالتكم رسالة بهدا الإهداء والإصرار والسعي لتكرم بلقاء مقامكم الشريف عبر البرق الخاص بمكتب سكرتاريتها يومه 2010/ 11/15 . <br /> <br /> <br /> أشكركم مولاي والله يبارك في عمر سيدي والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته خادم الأعتاب الشريفة الكعواشي محمد<br /> <br /> <br /> <br /> إلى الإخوة في إدارة الموقع<br /> - الرجاء الحار من سيادتكم نشر هده الرسالة على موقعكم المحترم لتصل إلى مولانا جلالة الملك وتكونوا قد ساهمتم في عمل كفيل وتحت رعاية جلالته من احدات نهضة شاملة في بلدنا الحبيب . صدقوني طلبي ليس شخصي وإنما وطني وما اطمع فيه هو أن ينال رضا مولانا حفظه الله ويشهد النور على يديه<br /> - أشكركم
ا
بسم الله الرحمان الرحيم<br /> <br /> الحمد لله وحده و الصلاة وسلام على رسول لله واله وصحبه<br /> <br /> أما بعد<br /> <br /> مولاي جلالة الملك محمد السادس أعزكم الله ونصركم <br /> <br /> لقد أنجزت بحول الله و توفيقه مجموعة أعمال تظم كل مقومات الاقتصاد من الطاقة و المعادن إلى السياحة و الخدمات وتتسع لتغطي كل مملكتكم نفعا إنشاء الله تعالى مبنية على تنظير حديثة وإستراتيجية متكاملة .<br /> <br /> مولاي أعزكم الله<br /> <br /> هده الأعمال فيها إجابة متكاملة مثالية على العديد من التحديات التي يعرفها المغرب اليوم في مجالات عدة اقتصادية اجتماعية سياسية بل أزعم أنها خير عرض عملي بلا شبيه ولا مسبوق يحمل رؤية إستراتيجية فريدة متكاملة لبناء المغرب الحديث. وقبل دلك وبعده تتماشى وتلبي دعوت جلالتكم الحكيمة الأخيرة الهادفة إلى ضرورة تحيق التعبئة العامة من اجل تحيق نهضة شاملة في المغرب الحبيب. كما يضيف دعامة إلى متانة وحقيقة وحدة المغرب الترابية و يعيد ترسيخ دور المغرب التاريخي والمستقبلي على المحور لأوروا متوسطي خاصة تم الإفريقي.<br /> <br /> مولاي أعزكم الله<br /> <br /> هدا العمل الأسطوري اسمه- المحمدي- نسبة إلى جدكم المصطفى رسول الله صلى الله عليه واله وسلم ونسبة إليكم وعهدكم تأريخ مولاي .<br /> وكل ما أطمع فيه مولاي هو تقديم هده الأعمال لمقامكم الشريف مباشرة حرص عليه وأهميته راجيا من الله أن ينال رضاكم ويقدم شيء عتيد يساهم وبكل تواضع و خجل في جهودكم المباركة الهادفة لتمكين بلدكم العزيز من مسايرة الركب العالمي و التكنولوجية الحديثة وفي كل القطاعات.<br /> <br /> مولاي أعزكم الله<br /> <br /> لقد بعت إلى مكتب مستشارة جلالتكم رسالة بهدا الإهداء والإصرار والسعي لتكرم بلقاء مقامكم الشريف عبر البرق الخاص بمكتب سكرتاريتها يومه 2010/ 11/15 . <br /> <br /> <br /> أشكركم مولاي والله يبارك في عمر سيدي والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته خادم الأعتاب الشريفة الكعواشي محمد<br /> <br /> <br /> <br /> إلى الإخوة في إدارة الموقع<br /> - الرجاء الحار من سيادتكم نشر هده الرسالة على موقعكم المحترم لتصل إلى مولانا جلالة الملك وتكونوا قد ساهمتم في عمل كفيل وتحت رعاية جلالته من احدات نهضة شاملة في بلدنا الحبيب . صدقوني طلبي ليس شخصي وإنما وطني وما اطمع فيه هو أن ينال رضا مولانا حفظه ويشهد النور على يديه<br /> - أشكركم
الصحراء المغربية
Publicité
الصحراء المغربية
Derniers commentaires
Publicité