Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
الصحراء المغربية
23 juin 2006

السيد خليهن يطالب الجزائر بالالتزام بتعهداتها للأمم المتحدة بخصوص الصحراء

animation41طالب رئيس المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية السيد خليهن ولد الرشيد الجزائر بالالتزام بتعهداتها للأمم المتحدة بخصوص قضية الصحراء والتي تقضي بعدم التدخل في النزاع في هذه المنطقة، أو وضع عقبات أمام المنتظم الدولي والدول الساعية إلى حل هذه القضية.

وقال السيد ولد الرشيد في حديث لصحيفة "الشرق الأوسط" نشر اليوم الجمعة "نطالب الجزائر بأن تلتزم بما تقوله لشعبها وشعبنا والأمم المتحدة والمجتمع الدولي بأسره، وتأكيدها المستمر على أنها ليست طرفا في النزاع، وليست لها مطالب في قضية الصحراء، وأن نزاع الصحراء هو شأن داخلي مغربي بين المغرب وبين جبهة البوليساريو".

وأضاف في معرض رده على سؤال حول إمكانية فتح حوار مع الجزائر حول ملف الحكم الذاتي للصحراويين، "نحن نريد من الجزائر أن لاتضع عقبات أمام الأمم المتحدة وأمام الدول الراغبة في في حل هذه المشكلة، وأن لاتضع عراقيل أمام الحوار الصحراوي- الصحراوي لحل هذه القضية، وأن تشجع إخواننا الموجودين على أراضيها على الدخول في حوار معنا حتى نستطيع أن نخرج من هذه الورطة التاريخية التي لا تخدم مصالح الجزائر ولا مصلحة باقي العرب والمسلمين".

ونفى السيد ولد الرشيد وجود "خلافات عميقة" بين المغرب والجزائر معتبرا أن الأمر يتعلق ب"نقاط خلاف ، ولكنها خلافات نفسية وتراكمها جعل هناك سدا نفسيا، ونحن نريد تحطيم هذه السدود النفسية بيننا وبين الأخوة الجزائريين".

وبخصوص موقف "البوليساريو" من مشروع الحكم الذاتي، أكد السيد ولد الرشيد أن هذا المشروع "غير موجه لحزب أو هيئة أو تنظيم مثل البوليساريو" مضيفا أن "مشروع الحكم الذاتي هو مشروعنا كصحراويين ولا نسمح لأي كان أن يفسده ، إنه خطوة تقاس بمقياس تحقيق الحلم".

ووصف "البوليساريو" بأنه "تنظيم سياسي عسكري على النمط الاشتراكي القديم، وهو يعتمد على الحزب الواحد والفكر الواحد والاستراتيجية الواحدة".

من جهة ثانية ، قال إن أبواب المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية " مفتوحة ليس فقط للعضوية ولكن للدخول في مفاوضات مباشرة لحل النزاع وعودتهم ليس باعتبارهم مهزومين ولكن منتصرين ومكرمين ( ) ، وأن يعتبروا أن الحكم الذاتي حل بلاغالب ولا مغلوب".

وفيما يتعلق بدور الجالية المغربية في نزاع الصحراء، أبرز أنه "دور مهم وأساسي في إثبات حقنا في موضوع الصحراء" مضيفا " أن قضية مغربية الصحراء موضوع إجماع من جانب المغاربة".

Publicité
Commentaires
الصحراء المغربية
Publicité
الصحراء المغربية
Derniers commentaires
Publicité