Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
الصحراء المغربية
21 avril 2006

تقرير السيد كوفي عنان حول الصحراء

إن تقرير الأمين العام للأمم المتحدة السيد كوفي عنان إلى مجلس الأمن حول موضوع الصحراء المغربية يقبر نهائيا مخطط السلام (بيكر

الثاني) ويستبعد أي حل مفروض.

onulogoففي جوانبه السياسية يعطي التقرير الأفضلية للتفاوض المباشر بين جميع الأطراف، كمسعى وحيد كفيل بتجاوز المأزق الحالي، ويشجع بروز حل سياسي متوافق بشأنه حول هذا النزاع، وهو الأمر الذي يدعم المسعى الحالي للمغرب.
كما أن التقرير يتناول بشكل موسع النتائج التي خلص إليها السيد فان والسوم المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، والتي تم عرضها أمام مجلس الأمن في18 يناير الماضي وهي تتمثل في تفضيل حل سياسي متوافق بشأنه لهذا النزاع، واستبعاد كل نية لفرض أي "مخطط" كان، والاعتراف بأن المأزق السياسي يشكل "عنصرا مساعدا على العنف"، وأن "العنف لن يؤدي إلى قيام دولة مستقلة في الصحراء، بل إنه سيحكم على جيل آخر من الصحراويين بأن يترعرع في المخيمات"، وذلك فضلا عن الدعوة إلى مفاوضات مباشرة وغير مشروطة بين الأطراف من أجل التوصل إلى توافق بين الواقع السياسي والشرعية الدولية، وقيام مجلس الأمن بدعوة الجزائر إلى المشاركة في المفاوضات المباشرة.
ويعرض التقرير بشكل مفصل لموقف المغرب الرافض لأي استفتاء يجعل الاستقلال كاختيار، ويدعو إلى مفاوضات حول وضع للحكم الذاتي بالصحراء. ويشير أيضا إلى إقامة المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية وطابعه الشامل والتمثيلي (الشيوخ، وممثلو المجتمع المدني وأعضاء منتخبون)

ويحمل التقرير بقوة المسؤولية للجزائر ويؤكد بوضوح تورطها في النزاع حول الصحراء وذلك على ثلاثة مستويات، من خلال دعوتها بالاسم - مع موريتانيا - إلى المشاركة في المفاوضات المباشرة، ومن خلال تسجيل تردد بعض البلدان عن الدفع في اتجاه المفاوضات المباشرة بسبب رغبتها في الحفاظ على علاقات ودية مع المغرب والجزائر، فضلا عن إشراك الجزائر بشأن موضوع مراجعة عدد المستفيدين من المساعدة الإنسانية في مخيمات تيندوف (من158 ألف إلى90 ألف).
وقد أوصى الأمين العام للأمم المتحدة في تقريره بتمديد مهمة بعثة الأمم المتحدة في الصحراء (المينورسو) لمدة ستة أشهر (إلى غاية نهاية أكتوبر2006 ) معربا عن الأمل في أن تغتنم الأطراف هذه الفترة من أجل "اتخاذ مبادرات تؤدي إلى التقدم نحو حل عادل ودائم تقبله الأطراف".
وبخصوص الجوانب العسكرية في التقرير وصف الأمين العام للأمم المتحدة احتفالات تيفاريتي بأنها "خرق للاتفاق العسكري رقم1 " المتعلق بوقف إطلاق النار. كما أنه يؤكد الطابع الخطير للتظاهرات المنظمة من طرف "البوليساريو" قرب الجدار الدفاعي، كما أن هذا التقرير لم يشر مطلقا إلى ما يسمى ب"المناطق المحررة".
وأعرب عن الارتياح بخصوص انخفاض خروقات وقف إطلاق النار بفضل ارتفاع عدد الدوريات التي

Publicité
Commentaires
ا
لقد كان المغرب ولا زال يريد تسوية عادلة للنزاع المفتعل بالصحراء الغربية بطرق سلمية, ولكن للأسف الشديد جارتنا الجزائر لا تحترم حسن الجوار وتؤيد بكل الوسائل اللاأخلاقية مجموعة من المرتزقة. إن التاريخ يشهد من دون أدنى شك بمغربية الصحراء. إني كمغربي من جدور صحراوية أصالة عن نفسي ونيابة عن كل المغاربة أؤكد للمجتمع الدولي بأننا لن نفرط في أي شبر من صحرائنا ولن نسمح لأي كان بأن يمس وحدتنا الترابية.
الصحراء المغربية
Publicité
الصحراء المغربية
Derniers commentaires
Publicité