Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
الصحراء المغربية
22 avril 2006

السيد كوفي عنان يقترح تمديد مهمة (المينورسو) ويدعو جميع الاطراف الى حل سياسي يتفاوض بشأنه

(الامم المتحدة)21-4-2006 اقترح الامين العام للامم المتحدة السيد كوفي عنان على مجلس الامن تمديد مهمة بعثة الأمم المتحدة في ftb1الصحراء (المينورسو) لمدة ستة أشهر ودعا جميع الاطراف الى العمل على تسهيل التوصل الى "حل سياسي عادل ودائم ومقبول من جميع الاطراف".

وأشار السيد عنان في تقريره لمجلس الامن الى خرق اتفاق وقف اطلاق النار من قبل (البوليساريو) في تيفاريتي ملاحظا أن مجلس الامن لم يتطرق قط في قراراته الاخيرة الى المخطط السابق وأن المأزق الحالي راجع أيضا الى كون قضية الصحراء لا تشكل بالفعل أولوية في أجندة المجموعة الدولية وإلى الأهمية التي يتم ايلاؤها للحفاظ على علاقات جيدة مع كل من المغرب والجزائر.

وقال "أريد اذن أن أوصي بتمديد مهمة المينورسو لمدة أخرى من ستة أشهر الى غاية 31 أكتوبر2006 " معربا عن أمله في أن تفكر جميع الاطراف في "أنه من الضروري بالنسبة لها اتخاذ التدابير التي من شأنها أن تقود نحو حل عادل ودائم ومقبول من جميع الاطراف".

وأكد السيد كوفي عنان أنه حسب مبعوثه الشخصي السيد فان والسوم فإن استمرار المأزق يعود ايضا الى عاملين اثنين يؤثران في معظم العواصم فهناك من جهة كون مشكل الصحراء "لا يوجد على رأس الاهتمامات السياسية الراهنة" ومن جهة اخرى هناك " الاهتمام الذي يحظى به الحفاظ على علاقات جيدة مع كل من المغرب والجزائر".

ويشكل هذان العاملان مجتمعان- يضيف التقرير - "دافعا قويا للقبول باستمرار المأزق " , موضحا انه لم تتم الإشارة قط إلى المخطط السابق في أي قرار لمجلس الامن.

وأضاف السيد كوفي عنان "لقد خلص مبعوثي الشخصي الى أن مجلس الامن تمسك بقوة برأيه القاضي بأن الحل الذي يمكن تصوره ( لقضية الصحراء ) لا يمكن أن يكون إلا توافقيا" وان كل ما يمكن القيام به هو اللجوء الى مفاوضات بمشاركة الجزائر يتعين أن يتمخض عنها "حل سياسي عادل ودائم ومقبول من جميع الاطراف".

من جهة أخرى, سجل الأمين العام للامم المتحدة في تقريره الخرق الاخير لوقف إطلاق النار من قبل انفصاليي "البوليساريو" الذين تدعمهم الجزائر بقوة.

وأشارت "المينورسو" الى ان تجمع القوات العسكرية لجبهة "البوليساريو" خلال الاستعراض العسكري الذي نظم بتيفاريتي يوم27 فبراير ضم نحو2600 مقاتل و150 من الجمال وأربعين مدرعة لنقل القوات وهو ما شكل بالتالي خرقا لوقف إطلاق النار.

وقد تم تقديم تقرير السيد كوفي عنان طبقا للقرار1634 (2005 ) بتاريخ28 أكتوبر2005 لمجلس الأمن والذي مدد بمقتضاه المجلس مهمة بعثة المينورسو إلى غاية 30 أبريل2006 . وأكد السيد عنان أن التقرير يغطي التطورات التي حدثت منذ صدور تقريره المؤرخ ب13 أكتوبر2005 (س/2005 /648 ).

Publicité
Commentaires
الصحراء المغربية
Publicité
الصحراء المغربية
Derniers commentaires
Publicité